فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • الإدارة التربوية الکفايات القيادية لدى خريجي برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس التشريعي للقيادة التعليمية ELCC [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 925-992]
  • الأفکار اللاعقلانية برنامج معرفي سلوکي لخفض التنمر المدرسي وبعض الأفکار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 117-168]
  • الاقتصاد المبنى على المعرفة – التفکير المستقبلي – الأدوار المستقبلية للمعلم برنامج مقترح قائم على الاقتصاد المبنى على المعرفة وفاعليته فى تنمية التفکير المستقبلى والوعى بالأدوار المستقبلية لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 15-62]
  • الانتماء المهني دور عمادة الکلية في تحقيق عوامل الانتماء المهني لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها برضاهم المهني: کلية التربية بجامعة الکويت نموذجاً [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 71-113]
  • الأنثروبولوجيا التربوية درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لکفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) وعلاقتها ببعض المتغيرات [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 85-136]
  • الانخراط في التعلم فاعلية وحدة مقترحة في هندسة التاکسي لتنمية حل المشکلات والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 373-426]
  • الإنفوجرافيک الثابت (الأفقي أثر التفاعل بين نمط تصميم الإنفوجرافيک الثابت (الأفقي/ الرأسي) في بيئة المنصات الإلکترونية والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل) الغموض على الاحتفاظ بالتعلم والتنظيم الذاتي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 173-324]
  • البرنامج التربوي الفردي استخدام البرنامج التربوي الفردي في تعليم مواد الرياضيات والعلوم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج الجزئي بدولة الکويت [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 331-370]
  • التدريس المتجاوب ثقافيا درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لکفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) وعلاقتها ببعض المتغيرات [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 85-136]
  • التدريس المتمايز فعالية استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر طرق التدريس الخاصة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات جامعة القصيم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 657-708]
  • التذوق البصرى فاعلية برنامج تدريبى قائم على الخيال العلمى فى تنمية مهارات الخيال الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 15-82]
  • التربية المقارنة الدراسات المقارنة فى المناهج: دراسة تحليلية مقارنة، وإطار مقترح [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 1051-1140]
  • التصارع المعرفي الصعوبات العلمية لدى معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية وعلاقتها بالتصارع المعرفي والتفکير المجرد لدى طلابهم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 1235-1309]
  • التعلم البصري فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة معززة بالإنفوجرافيک الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في النحو وتنمية مفاهيمه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 181-234]
  • التعلم التشارکي – المجتمعات الافتراضية – أساليب التلمذة المعرفية – الأساليب المعرفية – الدافع المعرفي – الأداء المهاري التفاعل بين نمط تصميم التشارک(موجه/حر) عبر مجتمع إفتراضي وفقًا لأساليب التلمذة المعرفية والأسلوب المعرفي (معتمد /مستقل) وأثرة في تنمية الأداء المهاري والدافع المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 1143-1231]
  • التعلم النشط تأثير أسلوب التعلم النشط في تنمية مهارات البرهان الرياضي للتحويل والأنعکاس الهندسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 173-204]
  • التفکير الإبداعى فاعلية برنامج تدريبى قائم على الخيال العلمى فى تنمية مهارات الخيال الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 15-82]
  • التفکير التصميمى منهج مقترح فى العلوم قائم على التفکير التصميمى لتنمية الوعى الصحى و المهارات الحياتية لدى دارسى ما بعد محو الأمية [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 15-108]
  • التفکير التنسيقي فاعلية وحدة معدلة وفق النمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات الجدال العلمي في تعلم البيولوجي و التفکير التنسيقي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 55-108]
  • التفکير المجرد الصعوبات العلمية لدى معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية وعلاقتها بالتصارع المعرفي والتفکير المجرد لدى طلابهم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 1235-1309]
  • التنمر المدرسي برنامج معرفي سلوکي لخفض التنمر المدرسي وبعض الأفکار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 117-168]
  • التنوع الثقافي درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لکفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) وعلاقتها ببعض المتغيرات [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 85-136]
  • التنوع الثقافي التنوع الثقافي بين طالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر معلماتهن: "ثانوية أمة بنت خالد" [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 15-50]
  • الجامعات السعودية الکفايات القيادية لدى خريجي برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس التشريعي للقيادة التعليمية ELCC [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 925-992]
  • الجدال العلمي و السببية فاعلية وحدة معدلة وفق النمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات الجدال العلمي في تعلم البيولوجي و التفکير التنسيقي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 55-108]
  • الجيل الثالث- للتعليم العابر للحدود- هونج کونج دراسة مقارنة لمراکز التعليم-الجيل الثالث للتعليم العابر للحدود- في هونج کونج،وسنغافورة وإمکان الإفادة منها في مصر. [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 235-328]
  • الخرائط الذهنية – الخرائط الذهنية الإلکترونية – المدرسة الفنية التجارية المتقدمة – مقرر سوق الأوراق المالية – شعبة تسويق وسوق مال فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية تحصيل مفاهيم سوق الأوراق المالية لدى طلاب المدرسة الفنية التجارية المتقدمة [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 281-351]
  • الخصخصة الکفايات الجوهرية للموظفين في ضوء متطلبات الخصخصة: دراسة تطبيقية على إدارة التعليم بالعاصمة المقدسة في المملکة العربية السعودية [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 327-394]
  • الخيال فاعلية برنامج تدريبى قائم على الخيال العلمى فى تنمية مهارات الخيال الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 15-82]
  • الخيال العلمى فاعلية برنامج تدريبى قائم على الخيال العلمى فى تنمية مهارات الخيال الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 15-82]
  • الدراسات الاجتماعية مُستوى وعي مُعلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّةِ العُمانيين بقَضايا العِلمِ والتکنولوجيا والمُجتمعِ في ضوءِ بعضِ المُتغيِّرات [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 135-170]
  • الدراسات المقارنة فى المناهج الدراسات المقارنة فى المناهج: دراسة تحليلية مقارنة، وإطار مقترح [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 1051-1140]
  • الدعم التعليمي فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة معززة بالإنفوجرافيک الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في النحو وتنمية مفاهيمه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 181-234]
  • الدور التربوي لجامعة الإمام لتنمية العمل التطوعي الدور التربوي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تنمية العمل التطوعي لدى الطالبات لتحقيق رؤية 2030،من وجهة نظر الطالبات في کلية العلوم الاجتماعية َ [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 397-445]
  • الدور – العمل التطوعي الدور التربوي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تنمية العمل التطوعي لدى الطالبات لتحقيق رؤية 2030،من وجهة نظر الطالبات في کلية العلوم الاجتماعية َ [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 397-445]
  • الدور – شبکات التواصل الاجتماعي – الأمن الفکري – طلبة جامعة الکويت دور الإدارة الجامعية في مواجهة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طلبة جامعة الکويت [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 615-651]
  • الرأسي) – المنصات الإلکترونية- (تحمل/ عدم تحمل) الغموض – الاحتفاظ بالتعلم – التنظيم الذاتي– العبء المعرفي أثر التفاعل بين نمط تصميم الإنفوجرافيک الثابت (الأفقي/ الرأسي) في بيئة المنصات الإلکترونية والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل) الغموض على الاحتفاظ بالتعلم والتنظيم الذاتي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 173-324]
  • الرضا المهني دور عمادة الکلية في تحقيق عوامل الانتماء المهني لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها برضاهم المهني: کلية التربية بجامعة الکويت نموذجاً [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 71-113]
  • الرياضيات والعلوم استخدام البرنامج التربوي الفردي في تعليم مواد الرياضيات والعلوم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج الجزئي بدولة الکويت [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 331-370]
  • الرّيف الأردني العوامل المؤثّرة في صناعة القرار واتخاذه لدى مديري المدارس في الرّيف الأردني [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 815-862]
  • الشباب تعرف دور شبکات التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى الشباب [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 111-131]
  • الصعوبات العلمية الصعوبات العلمية لدى معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية وعلاقتها بالتصارع المعرفي والتفکير المجرد لدى طلابهم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 1235-1309]
  • الصف تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM,2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية" [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 439-475]
  • الصف الأول المتوسط تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM,2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية" [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 439-475]
  • الصف الثاني المتوسط تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM,2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية" [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 439-475]
  • الصف السادس الابتدائي تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM,2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية" [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 439-475]
  • العدالة الإجتماعية – رؤية مصر 2030 التعليم کمرتکز لتحقيق العدالة الإجتماعية في المناطق الأکثر فقراً في ضوء رؤية مصر 2030 " دراسة تحليلية" [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 65-200]
  • القيادة التعليمية الکفايات القيادية لدى خريجي برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس التشريعي للقيادة التعليمية ELCC [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 925-992]
  • الکفايات الجوهرية الکفايات الجوهرية للموظفين في ضوء متطلبات الخصخصة: دراسة تطبيقية على إدارة التعليم بالعاصمة المقدسة في المملکة العربية السعودية [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 327-394]
  • الکفايات القيادية الکفايات القيادية لدى خريجي برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس التشريعي للقيادة التعليمية ELCC [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 925-992]
  • المتطلبات الإدارية المتطلبات الإدارية لتفعيل مشروع جامعة الأطفال بـ ج.م.ع. [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 203-351]
  • الممارسات الصفية التنوع الثقافي بين طالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر معلماتهن: "ثانوية أمة بنت خالد" [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 15-50]
  • المناهج وطرق التدريس- مقاربة "مقارنة المناهج"- مقاربات البحث فى التربية المقارنة الدراسات المقارنة فى المناهج: دراسة تحليلية مقارنة، وإطار مقترح [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 1051-1140]
  • المهارات الحياتية منهج مقترح فى العلوم قائم على التفکير التصميمى لتنمية الوعى الصحى و المهارات الحياتية لدى دارسى ما بعد محو الأمية [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 15-108]
  • الوعي الثقافي التنوع الثقافي بين طالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر معلماتهن: "ثانوية أمة بنت خالد" [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 15-50]
  • الوعى الصحى منهج مقترح فى العلوم قائم على التفکير التصميمى لتنمية الوعى الصحى و المهارات الحياتية لدى دارسى ما بعد محو الأمية [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 15-108]

ب

  • برامج الدراسات العليا الکفايات القيادية لدى خريجي برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس التشريعي للقيادة التعليمية ELCC [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 925-992]
  • برنامج تدريبى فاعلية برنامج تدريبى قائم على الخيال العلمى فى تنمية مهارات الخيال الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 15-82]
  • برنامج معرفي سلوکي برنامج معرفي سلوکي لخفض التنمر المدرسي وبعض الأفکار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 117-168]
  • بطاقة الأداء المتوازن. الجامعات تصور مقترح لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 865-921]
  • بقاء أثر التعلم فعالية استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر طرق التدريس الخاصة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات جامعة القصيم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 657-708]

ت

ج

ح

  • حل المشکلات فاعلية وحدة مقترحة في هندسة التاکسي لتنمية حل المشکلات والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 373-426]

د

ر

س

  • سلطنة عمان مُستوى وعي مُعلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّةِ العُمانيين بقَضايا العِلمِ والتکنولوجيا والمُجتمعِ في ضوءِ بعضِ المُتغيِّرات [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 135-170]

ش

  • شبکات التواصل الاجتماعي تعرف دور شبکات التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى الشباب [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 111-131]

ص

  • صناعة القرار العوامل المؤثّرة في صناعة القرار واتخاذه لدى مديري المدارس في الرّيف الأردني [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 815-862]

ط

  • طرق التدريس. التحصيل المعرفي فعالية استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر طرق التدريس الخاصة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات جامعة القصيم [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 657-708]

ع

  • عضو هيئة التدريس دور عمادة الکلية في تحقيق عوامل الانتماء المهني لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها برضاهم المهني: کلية التربية بجامعة الکويت نموذجاً [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 71-113]

ق

  • قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع مُستوى وعي مُعلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّةِ العُمانيين بقَضايا العِلمِ والتکنولوجيا والمُجتمعِ في ضوءِ بعضِ المُتغيِّرات [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 135-170]

ک

  • کلية التربية دور عمادة الکلية في تحقيق عوامل الانتماء المهني لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها برضاهم المهني: کلية التربية بجامعة الکويت نموذجاً [المجلد 43، العدد 4، 2019، الصفحة 71-113]

م

ن

  • نمطا الإنفوجرافيک فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة معززة بالإنفوجرافيک الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في النحو وتنمية مفاهيمه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 43، العدد 1، 2019، الصفحة 181-234]
  • نموذج "النمذجة المفاهيمية" فاعلية وحدة معدلة وفق النمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات الجدال العلمي في تعلم البيولوجي و التفکير التنسيقي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 55-108]

و

  • وعي معلمي الدراسات الاجتماعية مُستوى وعي مُعلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّةِ العُمانيين بقَضايا العِلمِ والتکنولوجيا والمُجتمعِ في ضوءِ بعضِ المُتغيِّرات [المجلد 43، العدد 3، 2019، الصفحة 135-170]

ه

  • هندسة التاکسي فاعلية وحدة مقترحة في هندسة التاکسي لتنمية حل المشکلات والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 43، العدد 2، 2019، الصفحة 373-426]